بينهم ليونيل ميسي …الرياضيون العشرة الأعلى دخلًا في العالم لعام 2022

روماف – وكالات


يتصدر ليونيل ميسي مجموعة من الرياضيين كسبت مجتمعة أكثر من 990 مليون دولار في 12 شهرًا، مع ارتفاع الحد الأدنى من الدخل اللازم لدخول القائمة أكثر من أي وقت مضى


كان ليونيل ميسي في السابعة عشرة من عمره فقط عندما انطلقت مسيرته مع الفريق الأول في برشلونة، لذلك كان الأمر صعبًا عليه عندما غادر، بعد 17 موسماً، النادي الوحيد الذي لعب له على الإطلاق حتى تلك اللحظة، لينتقل إلى باريس سان جيرمان في أغسطس/ آب الماضي، من ناحية أخرى، كان هذا الموسم بمثابة عودة إلى مكانة مألوفة لنجم كرة القدم البالغ من العمر 34 عامًا.

ميسي في الصدارة

بدخله الإجمالي البالغ 130 مليون دولار قبل الضرائب على مدى الـ 12 شهرًا الماضية، حصل ميسي على المركز الأول في تصنيف فوربس السنوي للرياضيين الأعلى دخلًا في العالم، متصدرًا القائمة للمرة الثانية (سبق أن تصدرها في عام 2019).

على الرغم من أن فوربس تقدّر أن راتب ميسي قد انخفض بحوالي 22 مليون دولار عن سنته الأخيرة مع برشلونة، إلى 75 مليون دولار هذا الموسم في باريس سان جيرمان، فإن زيادة كبيرة في عقود الرعاية تساعده على معادلة الدخل القياسي في 12 شهرًا للاعب كرة قدم الذي حققه العام الماضي، عندما أنهى القائمة في المركز الثاني خلف لاعب الألعاب القتالية MMA كونور مكغريغور.

تنافس خارج الملعب

احتل منافس ميسي الرئيسي، كريستيانو رونالدو – الذي انتقل من يوفنتوس إلى مانشستر يونايتد في أغسطس/ آب – المركز الثالث هذا العام بدخل يبلغ 115 مليون دولار بعد ليبرون جيمس لاعب لوس أنجلوس ليكرز الذي يبلغ دخله 121.2 مليون دولار، محطماً مستوى الدخل القياسي للاعبي الدوري الأميركي للمحترفين البالغ 96.5 مليون دولار الذي سجله العام الماضي.

يصبح جيمس هو الرياضي العاشر فقط على الإطلاق الذي يتجاوز 100 مليون دولار في عام واحد، وهو رقم قياسي بلغه ميسي ورونالدو الآن خمس مرات لكل منهما.

ثالث أعلى إجمالي

حقق الرياضيون العشرة الأعلى دخلًا في العالم، بشكل جماعي، 992 مليون دولار من إجمالي الدخل قبل الضرائب على مدى الأشهر الـ 12 الماضية، وهو ثالث أعلى إجمالي دخل على الإطلاق، وفقًا لتقديرات فوربس. يمثل هذا انخفاضًا بنسبة 6% عن عام 2021، ولكن هذا الانخفاض مرتبط بشكل مباشر بمبلغ 180 مليون دولار الذي كسبه ماكغريغور العام الماضي، بعد أن حصل على ما يقدّر بنحو 150 مليون دولار من بيع علامته التجارية Proper No. Twelve (خرج مكغريغور من المراكز العشرة الأولى لكنه سيظهر في الترتيب الكامل للرياضيين الخمسين الأعلى دخلًا لعام 2022، وسيُنشر في وقت لاحق من هذا الشهر).

يُعد إجمالي دخل الرياضيين العشرة الأعلى دخلًا في العالم لهذا العام ثالث أعلى معدل على الإطلاق، بعد عام 2021 بإجمالي بلغ 1.05 مليار دولار وإجمالي 1.06 مليار دولار لعام 2018، عندما أثّر ماكغريغور على الإجمالي مرة أخرى بالدخل الذي حققه من مباراته الشهيرة ضد فلويد مايويذر.

تنامي دخل نجوم الرياضة

وفي إشارة واضحة واحدة على أن كبار نجوم الرياضة يكسبون دخلًا أكثر من أي وقت مضى، فإن الحد الأدنى للوصول إلى المراكز العشرة الأولى هذا العام هو 80.9 مليون دولار، والذي حققه جيانيس أنتيتكونمو لاعب ميلووكي باكس بالدوري الأميركي للمحترفين.

وهذا يمثل قفزة بنسبة 8% عن الحد الأدنى لعام 2021 الذي بلغ 75 مليون دولار، وزيادة بنسبة 24% عن مستوى عام 2019 البالغ 65.4 مليون دولار.

الدخل من خارج الملعب

حصل الرياضيون العشرة الأوائل، خارج الملعب، على ما يقدر بنحو 500 مليون دولار من عقود الرعاية والظهور والمنتجات التذكارية و رسوم التراخيص، بالإضافة إلى العائدات النقدية من الشركات التي يديرونها وحصص الأسهم التي باعوها. ويتساوى دخلهم خارج الملعب تقريبًا مع الرقم القياسي للعام الماضي الذي بلغ 512 مليون دولار.

أنشطة جديدة للدخل

ساعدت إضافة العملات المشفرة ومنصات الرموز غير القابلة للاستبدال إلى التسويق الرياضي في تعويض الانخفاض عن العام الماضي الناجم عن خروج مكغريغور من القائمة، ففي مارس/ آذار، وقّع ميسي صفقة بقيمة 20 مليون دولار سنويًا مع Socios، وهو تطبيق “مشاركة المعجبين” المستند إلى تقنية البلوك تشين.

في أسفل المراكز العشرة الأولى، دخل كل من ستيفن كاري لاعب فريق Golden State Warriors وتوم برادي لاعب فريق Tampa Bay Buccaneers في شراكة مع بورصة العملات الرقمية FTX، بينما تحالف ليبرون جيمس وكيفن دورانت من فريق Brooklyn Nets مع المنافسين Crypto.com وCoinbase، على التوالي.

أعلى 10 رياضيين دخلًا في العالم لعام 2022

1# | ليونيل ميسي

130 مليون دولار

داخل الملعب: 75 مليون دولار | خارج الملعب: 55 مليون دولار

العمر: 34 | الرياضة: كرة القدم | الجنسية: الأرجنتين

تضيف شراكة ليونيل ميسي التي تبلغ قيمتها 20 مليون دولار سنويًا مع Socios إلى محفظته الثرّة بعقود الرعاية التي تشمل Adidas وBudweiser وPepsiCo، كما أصبح أول سفير للعلامة التجارية لشركة Hard Rock International في صفقة أعلِن عنها في يونيو/ حزيران الماضي، ما ساعد ميسي على التعادل مع كريستيانو رونالدو لاعب مانشستر يونايتد بدخله خارج الملعب لأول مرة منذ 2013.

فاز ميسي بالكرة الذهبية في عام 2021 كأفضل لاعب كرة قدم للرجال في العالم، لكنه عانى ووجد صعوبات مع الفريق الفرنسي مؤخرًا، حيث سجل تسعة أهداف فقط في 32 مباراة مع باريس سان جيرمان بعد أن سجل 38 في 47 مباراة في موسمه الأخير مع برشلونة.

ولكن باريس سان جيرمان، الذي خرج من دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا، فاز بلقب الدوري الفرنسي في موسم ميسي الأول.

2# | ليبرون جيمس

121.2 مليون دولار

داخل الملعب: 41.2 مليون دولار | خارج الملعب: 80 مليون دولار

العمر: 37 | الرياضة: كرة السلة | الجنسية: الولايات المتحدة

مصدر الصورة: Tinseltown / Shutterstock

لم يتأهل فريق ليبرون جيمس، لوس أنجليس ليكرز، للمباريات الإقصائية هذا الموسم، لكن جيمس أظهر هيمنته خارج الملعب، إذ لعب دور البطولة في فيلم Space Jam: A New Legacy العام الماضي ونقل مؤخرًا برنامجه الحواري The Shop من شبكة HBO إلى يوتيوب.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول، باع حصة أقلية كبيرة في SpringHill – شركة الإنتاج التي تقف وراء كلا المشروعين – بتقييم يبلغ حوالي 725 مليون دولار، ما دفع صافي ثروته إلى 850 مليون دولار، وفقًا لتقديرات فوربس.

بعد الإعلان عن عقد الرعاية مع Crypto.com في يناير/ كانون الثاني، ظهر جيمس في إعلان Super Bowl بجوار نسخة منه أصغر سنًا أنشئت بواسطة الكمبيوتر، كما استثمر مؤخرًا في شركة الصالات الرياضية المنزلية Tonal and StatusPRO، وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا الرياضية تصنع منتجات تدريب بالواقع الافتراضي.

3# | كريستيانو رونالدو

115 مليون دولار

داخل الملعب: 60 مليون دولار | خارج الملعب: 55 مليون دولار

العمر: 37 | الرياضة: كرة القدم | الجنسية: البرتغال

مصدر الصورة: Instagram

على غرار منافسه ليونيل ميسي، كان كريستيانو رونالدو قد خاض موسمه الأول المخيب للآمال مع فريقه الجديد، إذ يحتل مانشستر يونايتد حاليًا المركز السادس في ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز مع تبقي مباراة واحدة.

تدور الشائعات الآن حول أن رونالدو، الذي لعب سابقًا مع المان يو من 2003 إلى 2009، قد يكون يتنقل مرة أخرى في فترة الانتقالات الصيفية.

يعد الحضور الهائل على وسائل التواصل الاجتماعي مصدر الكثير من دخل رونالدو، إذ لديه 690 مليون متابع عبر انستغرام وفيسبوك وتويتر، ما فح أمامه الباب واسعًا للحصول على عدد من الرعاة مثل Nike وHerbalife وClear shampoo، وهو أيضًا مستثمر في مطاعم Tatel – بما في ذلك موقع جديد في Beverly Hills – كما أنه يعمل وجهًا ممثلًا لـ ZujuGP، وهو تطبيق يهدف إلى أن يكون مجتمعًا رقميًا لكرة قدم.

4# | نيمار

95 مليون دولار

داخل الملعب: 70 مليون دولار | خارج الملعب: 25 مليون دولار

العمر: 30 | الرياضة: كرة القدم | الجنسية: البرازيل

مصدر الصورة: Facebook

سجل نيمار هدفه الـ400 في مسيرته في نوفمبر/ تشرين الثاني، لكنه على غرار ليونيل ميسي، تعرض لانتقادات بعد خروج باريس سان جيرمان مبكرًا من دوري أبطال أوروبا، وسيتحول تركيزه الآن إلى نهائيات كأس العالم في قطر هذا الخريف، والتي قال إنها قد تكون الأخيرة له.

خارج الملعب، لديه مجموعة قيّمة من عقود الرعاية، بما فيها Puma وRed Bull، وهو موضوع سلسلة وثائقية جديدة على نتفليكس، باسم Neymar: The Perfect Chaos، كما أنه مهتم بعالم الرموز غير القابلة للاستبدال، حيث وقع مع منصة NFTSTAR في نوفمبر/ تشرين الثاني وأنفق أكثر من مليون دولار على اثنين من الرموز غير القابلة للاستبدال من مجموعة Bored Ape Yacht Club في يوم واحد في يناير/ كانون الثاني.

5# | ستيفن كاري

92.8 مليون دولار

داخل الملعب: 45.8 مليون دولار | خارج الملعب: 47 مليون دولار

العمر: 34 | الرياضة: كرة السلة | الجنسية: الولايات المتحدة

مصدر الصورة: Facebook

يعد ستيفن كاري اللاعب الأعلى راتبًا في الدوري الأميركي للمحترفين هذا الموسم، ومن المقرر أن يحصل لاعب غولدن ستايت ووريورز على زيادة بعد تمديد عقده لمدة أربع سنوات بقيمة 215 مليون دولار في أغسطس/ آب الماضي.

سيحصل كاري على نحو 48 مليون دولار كراتب سنوي في الموسم المقبل، وسيرتفع إلى أقل من 60 مليون دولار في موسم 2025-26. كما تزامنت صفقة الرعاية الجديدة مع FTX مع حصة في الأسهم، وقد تعمّق أكثر في البلوك تشين في ديسمبر/ كانون الأول، وأصدر مجموعة من الرموز غير القابلة للاستبدال التي تميزت بأحذيته الرياضية وتمّ ربطها بثلاث منصات من منصات الميتافيرس، حيث تعهد بالتبرع بالعائدات.

وفي الوقت نفسه، وقّعت شركة الإنتاج التي يملكها كاري، Unanimous Media، صفقة تطوير مع شركة Comcast NBCUniversal في سبتمبر/ أيلول.

6# | كيفن ديورانت

92.1 مليون دولار

داخل الملعب: 42.1 مليون دولار | خارج الملعب: 50 مليون دولار

العمر: 33 | الرياضة: كرة السلة | الجنسية: الولايات المتحدة

مصدر الصورة: Facebook

كسب نجم فريق Brooklyn Nets كيفن ديورانت نحو 28 مليون دولار سنويًا من Nike، في صفقة رعاية للأحذية الرياضية لم يتفوق عليها سوى ليبرون جيمس (32 مليون دولار) بين اللاعبين النشطين.

أضاف ديورانت مؤخرًا صفقات رعاية مع Coinbase وNBA Top Shot وWeedmaps، ولكن مع شركة الإعلام Boardroom وشركة الاستثمار Thirty Five Ventures، تتجاوز إمبراطوريته التجارية عقود الرعاية.

تعد منصة الرموز غير القابلة للاستبدال OpenSea وشركة Future الناشئة للياقة البدنية الرقمية من بين أحدث استثماراته، وهو يمول اندماج شركة استحواذ ذات غرض خاص مع شركةSeatGeek ، كما أعلن ديورانت وشريكه التجاري منذ فترة طويلة، ريتش كليمان، العام الماضي أنهما سيطلقان شركة استحواذ ذات غرض خاص، ولا تزال تسعى لعملية استحواذ.

7# | روجر فيدرير

90.7 مليون دولار

داخل الملعب: 0.7 مليون دولار | خارج الملعب: 90 مليون دولار

العمر: 40 | الرياضة: التنس | الجنسية: سويسرا

مصدر الصورة: lev radin / Shutterstock

أدت الإصابات إلى اكتفاء روجر فيدرر بالمشاركة في ست بطولات في عامي 2020 و2021 معًا، ولم يعد بعد إلى ملعب التنس في عام 2022.

ورغم ذلك يظل اللاعب المصنف الأول على العالم في السابق أفضل واجهة للإعلانات التجارية في مجال الرياضة، حيث يروج لعلامات تجارية مثل Uniqlo وRolex.

كما استثمر في العلامة التجارية للأحذية السويسرية المزدهرة On في عام 2019، وطُرحت الشركة للاكتتاب العام في سبتمبر/ أيلول، حيث جمعت أكثر من 600 مليون دولار، وقال فيدرر لفوربس في ذلك الوقت: “إننا نعمل معًا بشكل وثيق للغاية على تصميم المنتج”، وذلك بعد أن أمضى 20 يومًا في المختبر مع فريق On لتطوير حذاء التنس الاحترافي الذي تصنّعه الشركة.

8# | كانيلو ألفاريز

90 مليون دولار

داخل الملعب: 85 مليون دولار | خارج الملعب: 5 ملايين دولار

العمر: 31 | الرياضة: الملاكمة | الجنسية: المكسيك

مصدر الصورة: MACH Photos / Shutterstock

كانيلو ألفاريز هو أعلى لاعبي الملاكمة دخلًا، حيث كسب 40 مليون دولار أو أكثر من انتصارين في العروض المدفوعة في مايو/ أيار ونوفمبر/ تشرين الثاني الماضيين، (ولم يحتسب دخله من المباراة التي خسرها أمام بطل الوزن الخفيف ديمتري بيفول في 7 مايو/ أيار 2022 في تتبّع فوربس لهذه القائمة.)

بعيدًا عن الملعب، يمتلك ألفاريز شراكة مربحة مع شركة Hennessy ويمتلك مطعمًا في موطنه المكسيك، مع خطط للتوسع إلى كاليفورنيا.

قال ألفاريز العام الماضي إنه سيطلق سلسلة من محطات الوقود، فيما تعمل شركتهCanelo Promotions على إقامة مجموعة من المباريات في المكسيك بالشراكة مع Matchroom Boxing وDAZN.

9# | توم برادي

83.9 مليون دولار

داخل الملعب: 31.9 مليون دولار | خارج الملعب: 52 مليون دولار

العمر: 44 | الرياضة: كرة القدم | الجنسية: الولايات المتحدة

مصدر الصورة: Facebook

استمر تقاعد توم برادي في نهاية هذا الموسم أقل من ستة أسابيع، وكان ذلك خبرًا سارًا لفريق Tampa Bay Buccaneers بعد أدائه المذهل في موسم 2021 وهو بعمر يناهز 43 عامًا.

يتعلم برادي بالتأكيد بعض سبل تحقيق الدخل الجديدة خارج الملعب. إذ جمعت Autograph، منصة الرموز غير القابلة للاستبدال التي شارك برادي في تأسيسها العام الماضي، 170 مليون دولار في جولة تمويل من الفئة B أعلِن عنها في يناير/ كانون الثاني، وكشفت شركة Religion of Sports، وهي شركة الإنتاج التي أسسها مع عضو قاعة مشاهير كرة القدم الاحترافية، مايكل ستراهان، وصانع الأفلام غوثام شوبرا، عن صفقة محتوى مع شركة Skydance Sports في مارس/ آذار.

وفي الوقت نفسه، فإن شركة إنتاجه الأخرى، 199 Productions، تقف وراء الفيلم القادم 80 for Brady، ولديه خط ملابس جديد اسمه BRADY. وعندما يحين وقت اعتزال كرة القدم نهائيًا، فإنّ لدى برادي بالفعل وظيفته التالية المربحة، وهي معلق مع قناة فوكس سبورتس، فوفقًا لصحيفة New York Post، من المقرر أن يتلقى في هذه الصفقة أكثر من راتبه طوال 22 موسمًا في الدوري الوطني لكرة القدم الأميركية، حيث سيتقاضى 375 مليون دولار على مدى عشر سنوات.

10# | جيانيس أنتتكونمبو

80.9 مليون دولار

داخل الملعب: 39.9 مليون دولار | خارج الملعب: 41 مليون دولار

العمر: 27 | الرياضة: كرة السلة | الجنسية: اليونان

مصدر الصورة: Facebook

مع بلوغ نيمار الثلاثين في فبراير/ شباط، أصبح جيانيس أنتيتكونمو العضو الوحيد في العشرة الأوائل لهذا العام والذي لا يزال في العشرينات من عمره. وقّع اللاعب الحائز على جائزة أفضل لاعب في الدوري الوطني لكرة القدم الأميركية مرتين عقدًا مدته خمس سنوات مع ميلووكي باكس بقيمة 228 مليون دولار في ديسمبر/ كانون الأول 2020، وهو أكبر عقد في تاريخ الدوري الوطني لكرة القدم الأميركية من حيث القيمة الإجمالية حتى الآن.

كان أنتتكونمبو من بين المستثمرين في جولة تمويل منصة WatchBox بقيمة 165 مليون دولار التي أعلِن عنها في نوفمبر/ تشرين الثاني، كما وقّع أيضًا اتفاقية ترخيص مع منصة الرموز غير القابلة للاستبدال NFTSTAR وأضاف واتساب وهاتف Pixel 6 من غوغل إلى عقود الرعاية التي بحوزته. وسيتمكن أنتتكونمبو قريبًا من مشاهدة قصة حياته في فيلم السيرة الذاتية Rise، المقرر إصداره على Disney+ في يونيو/ حزيران.

المنهجية

تتضمن أرقام الدخل التي تحتسبها فوربس على أرض الملعب جميع الجوائز المالية والرواتب والمكافآت المكتسبة بين 1 مايو/ أيار 2021 و 1 مايو/ أيار 2022.

في الحالات التي يستمر فيها دفع رواتب اللاعبين إلى ما بعد مايو/ أيار لموسم عادي ينتهي بحلول ذلك الوقت – كما في الدوري الأميركي للمحترفين وكرة القدم الأوروبية – نحدد رواتب الموسم كاملاً. كما أن مكافآت المباراة الفاصلة لموسم 2021 في الدوري الوطني لكرة القدم الأميركية وموسم 2020-21 للدوري الأميركي للمحترفين مدرجة في أرقام القائمة.

أرقام الدخل خارج الملعب عبارة عن تقدير لصفقات الرعاية ورسوم الظهور والمنتجات التذكارية ودخل التراخيص لمدة 12 شهرًا حتى 1 مايو/ أيار 2022، بالإضافة إلى العائدات النقدية من أي أعمال يديرها الرياضي، بناءً على المحادثات مع المطلعين على القطاع.

لا تُدرج فوربس دخل الاستثمار مثل مدفوعات الفائدة أو توزيعات الأرباح، ولكنها تحتسب العوائد من حصص الأسهم التي باعها الرياضيون.

لا تخصم فوربس الضرائب أو رسوم الوكلاء. تشمل القائمة الرياضيين النشطين في أي وقت من الأوقات خلال فترة الـ 12 شهرًا.

ترجمة: قيس الصديق

المصدر : فوربس , العربي الجديد

المصدر: العربي الجديد , فوربس