قراءة: هل الهبوط أصعب أم التسلق؟

هل الهبوط أصعب أم التسلق؟

روماف – الحاة والمجتمع

كانت رحلتي إلى نيبال قرارًا اتخذته في اللحظة الأخيرة نوعًا ما، ولم أكن أخطط لزيارتها فقد أتيحت لي الفرصة من قبل وقلت لا yeezy boost 350 v2 custom baseball jerseys ja morant jersey original nike air max sale best human hair wigs belletress caliente glueless human hair wigs sex toy stores best adult store nike jordan series 06 completini intimi molto sexy wig store sex toy stores ja morant jersey original banchero orlando jersey

لكن ليست كل الأشياء بحاجة للمبالغة بالتفكير أليس كذلك؟

لذا، انتهزت الفرصة ولم اتردد بالركوب على متن الطائرة بعد التقدم بطلب للحصول على تأشيرة مدتها شهر واحد، وبحثت عن بعض الأماكن لزيارتها…

هناك الجبل العظيم الذي يريد كل متسلق أن يغزوه في حياته، وماذا عني؟ أردت فقط فرصة لرؤيته، لأشهد مجده.

ويجب أن تتساءل عما كنت أفكر به! لا أخطط فقط بل أحلم ، وقبل ان اكمل معلومة مهمة أخرى تتعلق بالطقس هناك عليكم معرفتها، منتصف شهر يونيو (حزيران) هو موسم الرياح الموسمية، وسيكون المطر جزءًا من اليوم، وحُكمًا السفر في هذا الوقت أمرًا صعبًا ويجب أن تتوقع الكثير من التغييرات، لذلك تحتاج إلى التكيف طوال الوقت، فهو جزء من الرحلة. ونظرًا لأن المناخ لم يكنإلى صفي حينها، فقد تبددت آمالي في الوصول إلى EBC (معسكر قاعدة إيفرست) مع الطريق، ولم تكن هناك رحلة طيران إلى لوكلا وبسبب حالة الطقس فقد عُرض عليّ رحلة مختلفة، ABC إنها تعتبر ثاني أفضل شيء، كنت متحمسةً للذهاب إلى الجبل أو ربما للمغامرة .

لكن ما المشكلة في التقدم لمسافة طويلة سيرًا على الأقدام؟

جبال الهملايا في شهر يونيو – يوليو؟

لا أعتقد ولم أودّ تخمين الأمر كنت فقط متحمسة لإختبار مشاعري وشعرت بسعادة غامرة لأن الفرصة أتيحت لي، لقد استقظت مبكرًا لأستقل حافلة السُيّاح.

دعونا نقف هنا لحظة،فلم يكن الأمر، لأنه في ذهني وفي مخيلتي كان له معنى آخر مختلفًا عن الواقع ،كان مزدحمًا، بدون مكيف هواء ولا مكان لساقيّ ، ليس مناسبًا للأشخاص طوال القامة.

مع ما قيل، تابعنا ودعنا نقول مرحباً لحركة المرور والطرق في نيبال.

وما كان ينبغي لها أن تكون رحلة مدتها من ست لتسع ساعات، أصبحت تسعة عشر ساعة على الطريق! الآن يمكنك أن تتخيل كيف كانت ردة فعلي، جالسة في الحافلة أتحرك فقط بضع سنتيمترات في الساعة وبدأت كل الطاقة السيئة تتسلل إلي ، لست معتادة على التواجد في المكان ذاته كل هذه المدة، على الرغم من أنني مسافرة وهذا جزء من من الرحلة لكنني شعرت بالسوء، كنت بحاجة إلى مساحة للبكاء هناك لكن لا أحد.

النظر إلى النيباليين معي في نفس الحافلة جعلني غاضبتًا، إنهم مرتاحون وهادئون وأنا الوحيدة المنزعجة، والشعور بضياع الوقت والطاقة..لقد شعرت بالعجز والوحدة، لم أتواصل مع أحد، ولم أستمع إلى موسيقاي لأنه لم يكن لدي هناك شاحن ، في هذة اللحظات الافكار السيئة، السلبية والمليئة بالشكوك النفسية تنقض علينا ولذا تسالت هل فعلتها مرة اخرى؟ فعلي ان اخبركم لا أتخذ قرارات عظيمة في مثل هذه الأوقات، وتبدأ معاناتي وخوفي من ضياع الوقت، وعدم اتخاذ القرارات، وتسعة عشر ساعة على الطريق! هناك الكثير مما يجب فعله والحصول عليه في هذا الوقت… لكن التمسك بهذا الشعور والأفكار لم يبتعد بي كثيرًا، أحتاج إلى تناول الطعام والتخلي عنه وتركه، يا لها من نعمة! اليوم الأول يبقيه باردا

بعد نوم جيد في الفندق اللطيف في بوخارا، استيقظت مبكرًا، كنت حريصة على البدء.،لم يعد يضيع الوقت، إنه أمر غير مقبول… كانت معداتي جاهزة ولم يكن لدي كل ما طلبه مني مرشدي سارون، أنا جاهزة. خلال الخطوات الأولى للمشي، بدأت السماء تمطر وكنا مستعدين لها، باستثناء حامل الامتعة “البورتر” الذي كان بحاجة لشراء “خفيّة” لقدميه ليتحمل المطر نوعًا ما، مما جعلني أفكر في الفارق بين كوني غربية بحذاء المشي لمسافات طويلة وهم لديهم أحذية عادية، لا يوجد شيء مميز على الإطلاق، لذا أول فكرة خطرة ببالي هل الأحذية مبالغ فيها؟ واصلنا السير لمسافة 10 كيلومترات، مع مناظر عوضت كل الخسارة في البداية، لقد استمتعت بها، حيث كنت أعرف مدى الحاجة إلى قطع مسافة أعلى، وكنت على ما يرام، لذلك سيكون الأمر على ما يرام … الأرجل جيدة على الرغم من أن لدينا الكثير من الدرجات (لست صديقة لها). حان وقت النوم في البرية، إنه بيت ضيافة جميل واحد من العديد من بيوت الضيافة التي سنقيم فيها، وسيكون الأمر صعبًا لأنه ليس غرفة في فندق أو منزل، يا إلهي، هل أنا مدللة؟ لا يبدو الأمر كذلك، إنها مجرد أشياء أحتاج إلى التعود عليها، الرياح والبقاء وحيدة في هذه الغرفة لم أشعر بالأمان. لكني لم أكن خائفة من عدم النوم لأنني كنت أعلم أنه عندما يتعب جسدي سأغفو في ثانية، لا داعي للتفكير في كل هذه الأخطاء، فقط تقبّلتُ الأمر كما هو… لقد مر اليوم الأول، فقط وباقي عشرة للذهاب من هنا كما ترى، كنت أرغب في الصعود، ولكن في نفس الوقت كنت أرغب في النزول، كنت أعلم أنني آخذ عقلي وجسدي في رحلة لم نقم بها من قبل، والتخلي عنها ليس بالأمر السهل، خاصة في وقت الليل، عندما يكون الاسترخاء ضروريًا.

الحياة في الغابة.

وجدت السعادة عندما وصلت إلى ارتفاع 2900 متر، وذلك ببساطة لأنني تمكنت من الوصول إلى هذه القمة دون شكوى، كنت أركز على الطبيعة أثناء النهار، وأتعامل مع الألم في وقت لاحق من الليل. لقد كانت عملية جيدة، كل شيء تحت السيطرة، اعتقدت، حتى تمكنت مني علَقة عظيمة، لقد امتصوا دمي في اليوم الرابع، كانت السماء تمطر بغزارة والمشي في الغابة جعلني هدفًا جيدًا لهم، و هدفًا سهلًا. يجب القول ” لقد استغرق الأمر مني خمس ساعات حتى أعتاد الأمر وأعرف كيف أتعامل معها بهدوء، أكيد أنهم يمصون دمي وطالما أنا على رأس الأمور سيكون الأمر على ما يرام، لم يمت أي شخص من العلق، أليس كذلك؟ انج بحياتك.. الإعجاب بـ LOTR جعلني أرى كل ما يتعلق به.

كل المناظر الطبيعية تبدو هكذا، ومع ذلك، لم أفكر للحظة أنني سأعيش في أحد المشاهد الأكثر شهرة عندما يقول غاندلف الرمادي “اهربوا أيها الحمقى”. حسنًا، عندما قال سارون اركضوا، كنت لا أزال أمشي منهكة من رحلتنا.

المشي لمسافة 10 كيلومترات يوميًا وما زال أمامنا 10-15 دقيقة سيرًا على الأقدام، وعندما سمعت ذلك للمرة الثانية ورأيت “البورتر” الحمال يركض أدركت أننا في خطر، والانهيارات .

نصف ساعة من الركض ذهابًا وإيابًا بحثًا عن مهرب، أتبع المرشيدين بدو تفكير؛ بعد فترة قرر سارون أن نعود وسيرشدنا الحمال إلى الطريق الجديد… لقد وصلنا إلى الأمان أخيرًا.

ماذا يحدث بعد وصولك للذروة؟؟

الإثارة عندما وصلت إلى القمة كانت رائعة، لقد نجحت، وبعد ذلك ذهب عندما ضباب الصباح ، بدأت أتساءل كيف سأصل إلى الأسفل؟؟ في البداية، بدا الأمر رائعًا وسلسًا، كل شيء يسير مع التدفق، وكنا على وشك الوصول، قصة طويلة في اليوم الثاني القصير من النزول (9 أيام بشكل عام) وفجأة بدأت ساقي اليسرى ترتعش، ومع كل خطوة يصبح الامر ثقيلًا جدًا وبطيئًا وساحقًا.

عندها أدركت أن هناك المزيد مما يجب تغطيته لأنني أردت النزول بأسرع ما يمكن، ولا داعي للبقاء يومًا آخر على الجبال؛ كان تأثير الانهيارات الأرضية لا يزال حيًا وقويًا ولم يكن هناك أي عذر لاتخاذ المسار الطويل، وبعد القيام بخطوة ضخمة لمسافة تزيد عن 1000 متر تقريبًا، هناك جسر يجب عبوره… جسر مخيف يجب أن أقول.

ومع ذلك فقد نجحنا في ذلك وفي ذهني خسرت المعركة. لسبب ما، أقنعت نفسي أنه بعد الوصول إلى هذه المدينة، لن أواجه أي صعود أو هبوط، وأنه بأمر غير منطقي على الإطلاق، إذا تمكنت من الذهاب إلى ABC على ارتفاع 4630 مترًا من قرية على ارتفاع 1000 متر، فبالتالي علي ان اعيد نفس المسار ولكنه عكسي، وما عرفته عن هذا المسار هو كثرت التحديات فالطريق ليس ثابت فهو لا يشبه ال EBC حيث التسلق والتقدم للقمة شيء وارد في كل يوم، بينما ال ABC متغير ومختلف من حيث انه يتغير باستمرار مع هبوط وصعود دائم. وصلت إلى القرية للقيام بالرحلة، ولكن ساقي كانت تصدر الكثير من الضوضاء لكي أفهم أن الأمر لا يحدث كما كنت آمل وأن هناك حاجة للمساعدة.

لقد استسلمت واعترفت بأن النزول لم يكن سهلاً كما اعتقدت، وأن الدافع الذي كان لدي للصعود قد انتهى، مما تركني وحدي مع الجهد الذي بذله جسدي طوال هذه الأيام التسعة الماضية.

الآن بعد أن عرفت حدودي، أعلم أن الهبوط ليس بالأمر السهل وهناك حاجة إلى خطة إذا كنت أرغب في تجنب الإصابة، وقد نجحت خطتي للصعود بشكل مثالي، لكنني نسيت أن هناك حاجة إلى بعض الجهد والهبوط أيضًا.

أنا أفكر في الجانب العقلي في الغالب كما لو كنت أعتبره أمرًا مفروغًا منه، وهذا هو الدرس الذي أتعلمه.

أخيرًا وليس آخرًا، فقط اذهب إلى هناك وارتكب الأخطاء التي تعتبر ضرورية لنمونا..

صفحتنا على فيس بوك

أقرأ أيضاً

مقالات أخرى

أدب وثقافة
أفياء امين

حبّة رمل

الحياة والمجتمع
تسنيم سلطان

يا جنَّتي